تُنظم مجموعة من الأحداث والأنشطة العلمية في مختلف المجالات ولكافة الأعمار تحت مسمى “أسبوع العلوم”، ولكن ما هو أسبوع العلوم؟
في أسبوع العلوم تشارك جميع مؤسسات الدولة بالإضافة إلى المواطنين أيضًا في تنظيم أنشطة علمية بشكل واسع، يتم التركيز فيها على الأنشطة العلمية والتعليمية مع توفير جميع جوانب الدعم الذي يحتاجه كل نشاط.

على سبيل المثال في أستراليا يتم تنظيم أسبوع العلوم في الفترة من 13 إلى 21 أغسطس من كل عام، ويشمل الحدث أكثر من ألف فعالية في مختلف أرجاء الدولة، يستفيد منه أكثر من 35 مليون شخص سواء في أستراليا أو حول العالم.
أما في بريطانيا فيتم تنظيم فعاليات الأسبوع في الفترة من 11 إلى 20 مارس ويشمل الأسبوع أكثر من 5000 حدث في مختلف أنحاء المملكة، يشارك به أكثر من 1.6 مليون شخص من بريطانيا وحدها.

أما في مصر، فهذه المرة الثانية التي يتم فيها تنظيم أسبوع العلوم المصري ، والذي يندرج ضمن إطار فعاليات شهر العلوم المصري الذي يقام في مارس من كل عام تحت رعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. يقوم بتنظيم الأسبوع مجموعة من المبادرات العلمية المختلفة التي تهدف إلى نشر وتوصيل العلوم إلى جميع الفئات والأعمار، بالإضافة إلى ترسيخ مبادىء الاشتراك والتعاون بين مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمبادرات العلمية في تنظيم مجموعة من الأحداث التي تجاوزت 100 فعالية مختلفة تحدث جميعها خلال الفترة من 11 إلى 18 مارس هذا العام.

أنواع الأنشطة

* معارض ومهرجانات علمية: تعد المعارض والمهرجانات العلمية أحد أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في توصيل وتبسيط العلوم، حيث تحتوي تلك المعارض على عرض للمشاريع البحثية سواءً للمتخصصين أو الطلاب، أو عرض لبعض التجارب العلمية بشكلٍ مبسط ومرح.
* مسابقات علمية: تعمل المسابقات العلمية على تحفيز الطلاب لاكتساب المعارف والمعلومات العلمية، كما أنها تدفع العديد من الجمهور العام الى الاهتمام ببعض المجالات العلمية بهدف المشاركة بتلك المسابقات

* عروض ترفيهية: تتضمن العروض الترفيهية شرح لبعض النظريات والموضوعات العلمية في شكلٍ مسرحي مرح يعمل على جذب انتباه الأطفال وتحفيزهم للاهتمام بالعلوم.
* سينما علمية: لا تقتصر السينما العلمية فقط على عرض مجموعة من الأفلام العلمية سواءً الوثائقية أو أفلام الخيال العلمي، بل تشتمل بعض المحاضرات العامة المصاحبة لها، والتي تقوم بشرح جميع الأفكار العلمية التي تم عرضها في تلك الأفلام.

* محاضرات عامة: المحاضرات العامة هي المحاضرات التي يتم توجيهها الى الجمهور العام غير المتخصص، وتعد أحد ركائز أسبوع العلوم، حيث يقوم متخصصون ومبسطو العلوم بإلقاء عدد من المحاضرات العامة في مختلف فروع العلم إلى جميع الفئات حسب هدف كل فعالية.
* رحلات استكشافية: الرحلات أيضا وسيلة هامة من وسائل تبسيط العلوم، وتتضمن بعض الرحلات الاستكشافية مثل رحلات الرصد ورحلات المتاحف والمكتبات العلمية.

* محاضرات “أونلاين”: لا تقتصر فعاليات الأسبوع على الأنشطة الميدانية فقط، بل تتضمن كذلك بعض الأنشطة “أونلاين” عبر شبكة الإنترنت، مثل محاضرات عامة في تخصصات مختلفة، وكذلك بعض الفيديوهات العلمية التي يقدمها هواة العلوم باللغة العربية.

* مقالات علمية: كذلك من الأمور التي يشتمل عليها الأسبوع مشاركة عدد كبير من المبادرات والصفحات والمواقع العلمية التي ستقوم بنشر مجموعة من المقالات العلمية بلغة مبسطة خلال الأسبوع.
* أنشطة أخرى: الفعاليات ليست حكرًا على الأنشطة التي سبق ذكرها، بل مجال الإبداع والابتكار مفتوح للجميع، فكل مبادرة تقوم بتنظيم نشاط علمي خلال الأسبوع بالشكل والطريقة والآلية التي تراها ملائمة.

اكتشف عوالم جديدة

هذا هو الشعار الذي طرحه أسبوع العلوم المصري ليفتتح به عامه الثاني على التوالي.
ويستهدف الأسبوع أكثر من 50 ألف شخص للحضور والمشاركة من خلال إقامة أكتر من 300 حدث ميداني، وأكثر من 500 حدث أونلاين في أكثر من 20 محافظة، وإقامة 3 أحداث رئيسية للأسبوع في كلاً من القاهرة، الاسكندرية، وأسوان.

يمكن متابعة تفاصيل الأحداث الرئيسية للاسبوع هنا:

أسبوع العلوم المصري

الوسوم