أصبحت الحاجة إلى إيجاد سُبل جديدة في التعليم، أحد أهم المتطلبات التي يتوجه لها العالم بأكاديمياته التعليمية، فقد أتيحت مسارات افتراضية على الانترنت سهلّت من تنظيم تقديم المعلومة، وتركت المجال مفتوحاً أمام الراغبين باختيار مسارهم، دون تحديد، كوجهة من أوجه الاعتماد على الذات والدعم في ذلك.

بدأت تظهر هذه المنصّات في العالم العربي، بصيغ مختلفة، على أنها تجتمع عند فكرة رفع القدرات والمهارات لدى شرائح المجتمع، والذهاب بهم نحو قاعدة صلبة تُمكِّن المُتلّقي من فهم المجال الذي يحتاج تعلُّمه بشكل مبسّط، من قبل محاضرين جامعين تابعين لجهات أكاديمية وتعليمية جامعية. استعرضنا في مقالات سابقة عدة من هذه المنصات، ونود اليوم تسليط الضوء قليلاً على منصة مهارة.

مهارة، هي إحدى المبادرات التعليمية التابعة لمنصّة “رواق”– فضاء التعليم المفتوح ومن أهم المنصات التعليمية في العالم العربي- والتي أتت بفكرة مبتكرة كمنصة مستقلة للدورات، حيث يُمكن لأي شخص فتح حسابه الخاص فيها وإنشاء دورة حول أي موضوع، ويكفي أن يكون المُحاضرون من أصحاب الخبرة العملية، ولديهم محتوى تدريبي مهاري، وتقديمها بالتالي للمُتلّقي بشكل مجّاني أو ضمن مقابل مادي.

عن نشر أي دورة عبر مهارة، توّضح المنصة عدة خطوات كفتح حساب بالمجان في واستكمال المعلومات الشخصية ومن ثم توضيح بيانات الدورة والمحتويات عبر فيديو تعريفي، وتشترط المنصة أن تضم الدورة خمس محتويات كحد أدني بمجموع 30 دقيقة. هذا ما يخص المُدربين، أما ما يخص المُتلقي فما عليه سوى التسجيل والاستفادة من المساقات الموجودة التي تتنوع بين التقنيّة والإدارة والمحاسبة واللغات، وغيرها الكثير.
إن أردت تقديم دورتك الخاصة أو الاستفادة من واحدة أخرى، ماعليك سوى زيارة موقع مهارة والبدء بذلك من هنا .

الوسوم