رواق منصة تعليمية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر MOOC’S، أنشئت بمبادرة و استثمار مباشر من المدون و المقاول فؤاد الفرحان و المهندس سامي الحصين. تهتم رواق بتقديم مساقات أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أساتذة متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي.

بدأت رواق بأربعة مواد في ثلاثة تخصصات (علوم الحاسب، الموهبة والإبداع، علوم شرعية)، و مع مرور الوقت بدأت أنشطتها في التوسع لتغطي مجالات جديدة مثل: الإدارة والأعمال (التسويق، ريادة الأعمال،…)، التكنولوجيا بفروعها، العلوم الاجتماعية،.. و يتم اختيار المواد وفق آلية عملية ودقيقة تخضع للمراجعة بشكل دوري، كما تسعى مستقبلا إلى بناء علاقات تعاون مع جهات أكاديمية ومعرفية وأفراد وخبراء مهتمين بنشر المعرفة، و ذلك قصد توسيع و إغناء محتواها التعليمي.

تسعى رواق لتنال مكانة الريادة في مجال التعليم عن بعد، و تستهدف الطلبة الجامعيين لدعمهم و تنمية معارفهم في مجال تخصصهم، و تستهدف الموظفين في إطار التكوين المستمر، كما تستهدف أيضا كل من يجد في نفسه رغبة في نيل العلم و المعرفة لذاتها.

استراتيجية العمل

تعتمد رواق أسلوب المحاضرات المرئية العالية الجودة، و التي تشجع الطالب على المواصلة إلى غاية إتمام المادة، معززة ذلك بتمارين تقويمية تفاعلية، مع تصحيح فوري للإجابات، بهدف التأكد من استيعاب المضامين المقدمة خلال المحاضرة.

يقوم مدرس المادة باختيار يوم وساعة نشر محاضرته الأسبوعية مسبقاً. ليتم نشر المحاضرة داخل المنصة التعليمية في الوقت المحدد. تتراوح مدة المحاضرة بين 30 إلى 60 دقيقة تقريبا، يتم تجزئتها على شكل مقاطع قصيرة، كل مقطع بين 7 إلى 15 دقيقة، ويمثل كل مقطع عنصرا واحدا من عناصر المحاضرة. هذا يعني بأنه بعد انطلاق الدروس الخاصة بالمادة، سيجد المستفيد كل أسبوع محاضرة جديدة من عدة مقاطع مرئية بإمكانه مشاهدتها بشكل غير متزامن، أي في الوقت المناسب للمتلقي.

بعد الالتحاق بالمادة التي ترغب في دراستها، يتم التأكيد برسالة بريد إلكتروني قبل بدء نزول أول محاضرة في المادة لتذكيرك بقرب بدء الدراسة.

التفاعل

من خلال منصة رواق، يمكن إطلاق حوارات و مناقشات حول محاضرات المادة التي تدرسها، سواء مع الزملاء أو كذلك مع المحاضر الذي يكون متواجداً بشكل دوري لمتابعة المناقشات. بالإضافة لذلك تخصص ساعات للقاءات مكتبية افتراضية عن طريق برنامج الدردشة جوجل هانق آوت Google Hangout’s للالتقاء بالمحاضر عبر رواق وبشكل دوري في وقت محدد يختاره المحاضر ويتم إعلام جميع الطلاب به مسبقاً عبر البريد الإلكتروني . هدف هذه اللقاءات هو الحوار المباشر مع المحاضر وقيامه بالإجابة على ما ورده من أسئلة من المتابعين للمادة.

التقويمات

1- المرحلية

تتبع كل محاضرة تمارين تفاعلية تحتوي على أسئلة حول محاضرة المادة. تهدف هذه التمارين إلى التأكد من وصول أهم معلومات المحاضرة للمتلقي، و من مدى تحقق الهدف المرسوم. هذا بالإضافة إلى واجب يجب القيام به قبل الوقت المحدد الذي يقرره المدرس ليتم تصحيحه آلياً من خلال رواق و منح الطالب الدرجة التي يستحقها، و التي ستدخل في حساب الدرجة الكلية للمادة بنسبة يحددها المحاضر.

2-النهائية

بعد إنهاء المحاضرات الخاصة بالمادة، يتم طرح الاختبار النهائي و تصحيحه آلياً من خلال منصة رواق، وفق جدولة زمنية دقيقة تبين تاريخ، المدة الزمنية و أجل إنجاز الاختبار .

عند اجتياز امتحان المادة بنجاح، يمكن للطالب الحصول على شهادة إكمال، إذا كانت المادة تسمح بذلك، و نميز هنا بين نوعين من الشهادات:

شهادة غير رسمية وهي بمثابة شهادة إكمال دراسة مادة، وهذه ستصلك بشكل آلي بعد إكمالك مشاهدة محاضرات المادة والتفاعل مع الواجبات والاختبارات وحصولك على درجة النجاح.
شهادة رسمية تثبت نجاحك في دراسة المادة، و هي غير متوفرة حاليا لأن رواق لازالت في بدايتها، في انتظار أن تصل للوضع القانوني المناسب الذي يخولها إصدار هذا النوع من الشهادات.
في الختام يمكن القول أن رواق تجربة عربية رائدة تستحق التشجيع في مجال التعليم المفتوح MOOC الذي أحدث طفرة نوعية في قطاع التعليم الجامعي في الدول المتقدمة، و هي كذلك فضاء للاستفادة من الكفاءات التي يعج بها العالم العربي، و التي لا تجد منفذا رسميا لإيصال علمها و تجربتها للجمهور.

الوسوم